الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

قوة توكيد الذات

          قــــــوة تـــــوكيد الـــــذات
الهدف العام :
 أن يتصرف الطالب بطريقة توكيدية بدلا من التصرف بطريقة سلبية أو عدوانية .

الأهداف الفرعية :
نتيجة لإعطاء هذا الدرس فمن المتوقع أن يحقق الطالب/الطالبة الأهداف التالية :
-  أن يذكر الفرق بين السلوكيات التوكيدية والسلبية والعدوانية .
-  أن يتدرب الطالب على السلوكيات التوكيدية .

أسئلة المحتوى :
 
ماذا نعني بالسلوك التوكيدي ، السلبي ،العدواني ؟
 
أعط مثالا على كل واحد من السلوكيات التوكيدية ، السلبية ، العدوانية .

أسئلة شخصية :
 كيف ترد على صديقك الذي طلب منك أن تعمل له معروفا كبيرا مثل إعارته هاتفك الخلوي اليوم أو تغشيشه في امتحان مهم ؟
 
ما هو تصرفك إذا اشتريت جهاز ( راديو ، مسجل ، خلوي ) ووجدت فيه بعض العيوب ؟
 
ما هو رد فعلك عندما يعيد لك كنترول الباص الأجرة ناقصة عدة قروش ؟
 
كيف تستجيب لبائع يلح عليك أن تشتري منه بضاعة (علكة بعدة قروش مثلا ) وأنت فعلا لا ترغب في تلك المادة ؟ 

الأساليب والأنشطة :
-  أقدم للطلاب مجموعة من الأسئلة الشخصية ويتم مناقشة الإجابات داخل الصف للتمييز بين أنواع السلوك .
 -
استخدام الشفافيات في عرض تعريف السلوك التوكيدي ، السلبي ، العدواني على جهاز العرض(البروجيكتر) بالإضافة إلى الرسالة التي يحاول الشخص إيصالها من خلال هذا السلوك مع مثال على كل سلوك .
-
 أقدم للطلاب مجموعة جمل محتوية على موقف واستجابة ويحدد الطالب / الطالبة نوع هذه الاستجابة .
 -
أقدم مجموعة أخرى من الجمل المحتوية على الموقف والاستجابة ويحدد فيها الطالب نوع الاستجابة / واجب بيتي .
المحتوى : 
 -
إعطاء مقدمة صغيرة عن أهمية السلوكيات التي تصدر عن كل واحد فينا وأن هذه السلوكيات هي التي تحدد علاقتنا بالآخرين كذلك فهي تجعل الآخرين يحكمون على تصرفاتنا وشخصياتنا .
-
 يطبق المرشد النشاط الأول الذي تقدم فيه مجموعة الأسئلة الشخصية ويجيب عليها الطلاب وتناقش بشكل جماعي .
- يعرف المرشد السلوك التوكيدي والسلبي والعدواني ، بمساعدة الطلاب ثم يقدم التعريف النهائي والرسالة التي يحاول الشخص إيصالها من خلال هذا السلوك وعرضها مع مثال على كل سلوك على جهاز العرض (البروجيكتر ) وقراءتها مع الطلاب . 
- عمل النشاط رقم "3" يقرأ فيه المرشد الجملة والاستجابة ويحدد فيه الطلاب نوع الاستجابة .
- إعطاء النشاط رقم "4" كواجب بيتي .
1ـ السلوك التوكيدي :
"
الوقوف بثبات وبصدق وبطريقة مناسبة ومباشرة لحقوقك الشخصية والتعبير عن أفكارك ومشاعرك ومعتقداتك بطرق مناسبة " .
*
فأنت هنا تحاول أن تقول ما تشعر به وتفكر به وتعتقده دون محاولة التقليل من قيمة الآخرين .
*
مثال : يقترض صديقك/ صديقتك كميات قليلة من النقود باستمرار ولكنه لا يعيدها لك ( لا يسدد ديونه) اليوم طلب منك دينارين ، وأنت لا ترغب أن تعطيه نهائيا . أجبته قائلا:
-
بصراحة أنا لن أعطيك شيئا لأني أكثر من مرة أقرضتك نقودا ولم تعدها لي . 
2- السلوك السلبي:
"
التعبير عن أفكار ومشاعر الفرد بطريقة اعتذارية ملتوية يمكن للآخرين عدم اعتبارها أو إهمالها " .
*
الرسالة الأساسية التي يحاول الشخص إيصالها هي : لا تحسبوني ، يمكنكم أن تستغلوني إذا شئتم ،مشاعري ليست مهمة مشاعركم فقط هي المهمة وكذلك أفكاري،أفكاركم فقط هي جديرة بالإصغاء لها ، أنا لا شيء.. الخ .
*
الهدف من السلوك السلبي / هو إسعاد الآخرين وكسب رضاهم وتجنب أي صراع أو مشكلة معهم حتى لو كلفهم هذا الهدف كرامتهم
*
مثال (استجابة للمثال السابق) : أن معي فلوس لشراء وجبة غداء لي فقط .



المراد بتوكيد الذات /
قدرة الشخص على التعبير الملائم " فظاً وسلوكاً " عن مشاعره وأفكاره وآرائه ومواقفه تجاه الأشخاص والأحداث والمطالبة بحقوقه دون ظلم أو عدوان
ويتركز توكيد الذات على تقدير الذات " أي : رؤية الفرد نفسه وما فيها من قدرات وكفاءات " وتقييم الفرد لتقدير الآخرين له " مدى احترامهم له ومكانته عندهم " فالمتزن يقدر نفسه حق قدرها دون غطرسة ، بخلاف المتكبر والبخس نفسه حقها .
فوائد السلوك التوكيدي :
يولد شعوراً بالراحة النفسية ويمنع تراكم المشاعر السلبية .
به يحافظ الشخص على حقوقه ومصالحه ويحقق أهدافه .
يقوي الثقة بالنفس .
يعطي انطلاقاً في ميادين الحياة " فكراً وسلوكاً " بعد التخلص من المشاعر السلبية المكبوتة .
خصائص السلوك التوكيدي السليم /
أنه وسط بين الإذعان للآخرين بغباء وبين التسلط والاعتداء عليهم ./أنه وسط في مراعاة مشاعر الناس وحقوق الذات ./يتوافق فيه السلوك الظاهري " من أقوال وأفعال " مع الباطن " من مشاعر ومرغبات وأفكار "
أعراض وعلامات ضعف توكيد الذات /
مجاملة الآخرين ومسايرتهم والاستجابة لرغباتهم وسعي الشخص لإرضائهم ولو على حساب نفسه ووقته وماله وسمعته ……..
وهذا يتضح من خلال عدة جوانب /                                                                             
الإكثار من الموافقة الظاهرية : نعم _ أبشر _ حاضر ……/ ضعف القدرة على الرفض المناسب في الوقت المناسب/ تقديم مشاعر الآخرين على مشاعره وحقوقه/ كثرة الاعتذار للآخرين عن أمور لاتدعوا للاعتذار
ضعف القدرة على التعبير عن المشاعر والرغبات والانفعالات/ضعف القدرة على إظهار وجهة نظر تخالف آراء الآخرين ورغباتهم/ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها وتحمل تبعاتها/ضعف التواصل البصري بدرجة كبيرة
عواقب ضعف توكيد الذات/
تختلف باختلاف الأشخاص والظروف ، ولكن كثيرا ما يصاب هؤلاء بإحدى العلل التالية:
الاكتئاب - القلق - الرهاب الاجتماعي
اضافة الى المضاعفات الاجتماعية والوظيفية والتعليمية ونحو ذلك .
مفهومات خاطئة حول ضعف توكيد الذات /
أن هذا من التواضع ولين الجانب والعريكة .
أن هذا من الحياء المقبول شرعا وعرفا
أن هذا من الإيثار المطلوب والمحمود في الشرع والعرف
السعي إلى إرضاء الناس كلهم والقبول لديهم جميعا
فنيات التدريب على السلوك التوكيدي /
وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد طبقا لواقع الشخص وما يعانيه ، بحيث يبدأ بالأهون ثم الأشد منه وليس العكس .
 ممارسة أسلوب التكرار والإعادة " تطبيق عملي بمثابرة " بإعادة السلوك والتدرب عليه مراراً حتى إتقانه.
 استخدام أسلوب الاستجابة الفعالة : استعمال السلوك التوكيدي الذي يحقق المطلوب الأدنى بأدنى ثمن نفسي ، والبدء بذلك قبل ماهو أشد منه .



مثال على :استخدام أسلوب التصاعد في السلوك التوكيدي .
توكيد الذات إعداد أسماء أحمد الكثيري ( دبلوم التوجيه المهني )
-       نشاط تمهيدي
-       مفهوم تأكيد الذات
-       صفات الشخص المؤكد لذاته
-       صفات الشخص غير المؤكد لذاته
-       أسباب تدفع الفرد لأن يؤكد ذاته
-       من هم الأفراد المستهدفون؟
-       مجالات التدريب على تأكيد الذات
-       مقارنة بين سلوكيات الشخص المؤكد وغير المؤكد لذاته
-       فائدة السلوكيات المؤكدة للذات
-       الفهرس
-       طرق وأساليب قياس التوكيد
-       الاساليب السلوكية لتأكيد الذات
-       إجراءات علاجية سلوكية لتأكيد الذات
-       برنامج إرشاد جمعي تدريبي في توكيد الذات
-       تعريف المهارات الاجتماعية
-       قائمة المهارات الاجتماعية
-       استبيان
-       المراجع

 نشاط تمهيدي هل تجد صعوبة في التالي :
تطالب زميلاً عزيزاً بكتاب قيم استعاره منك منذ مدة طويلة ولم يعده إليك؟
تبلغ صديقاً بالاعتذار عن موعد مسبق بينكما بسبب أمر طارئ؟
تعود إلى موظف أنهى معاملة لك بعد مغادرة مكتبه توا للاستفسار عن أشياء أخرى؟
تبدي إعجابك بذكاء وحسن تصرف أحد الزملاء في موقف معين؟
تعلن أمام أصدقائك بعدولك عن رأي سابق تبين لك عدم صوابه؟
تقاوم إلحاح شخص ذي مكانة كبيرة لحملك على الاتفاق معه فيما يقول من آراء لا تقتنع بها؟
تنتقد رأياً قاله أحد الزملاء ترى عدم منطقيته ؟
تبدأ حديثاً مع شخص تقابله لأول مرة؟
ترفض دعوة وجهها إليك أحد الزملاء وإن ألح عليك مادمت لا تشعر برغبة في تلبيتها؟
تهنيء منافسك بعد فوزه عليك؟
تتمسك بوجهه نظر تقتنع بها حتى ولو لم تعجب أصدقاءك؟
تلفت نظر زميل لعدم دقة بعض أجزاء في الرواية التي يحكيها لك؟
تنبه أبناء ضيوفك الأشقياء إلى عدم اللعب بالأشياء القابلة للكسر في منزلك؟
تستفسر ممن يطلب منك إبداء رأيك في أحد الأشخاص حول دوافع الطلب؟
تعترض على سائق سيارة أجرة يحاول تحميل عدد من الركاب أكثر مما تسعه السيارة؟
ترفض طلباً لأحد الزملاء بالشهادة على وثيقة رسمية قد يترتب عليها بعض المسئوليات؟
تُركز عينيك على من تصافحه؟
تعبر عن امتنانك وعرفانك لفظياً لمن يثني على شيء طيب فعلته؟
تحتج على تصرف غير لائق صدر عن زميلك من الجنس الآخر في العمل؟
تخبر صديقاً أنك غاضب منه أو عاتب عليه لتصرف معين صدر عنه؟
تعتذر عن أداء خدمة يطلبها منك أحد الأصدقاء لأنها فوق طاقتك؟
تدعو زميلاً لتبادل الزيارات الأسرية بينكما ؟
ترفض الإجابة عن سؤال شخصي وجهه لك أحد الزملاء وتوضح له أنه ليس من حقه أن يسألك مثل هذا السؤال؟
تلمح لضيف أتى بدون موعد مسبق وجلس لمدة طويلة أنك مشغول جدا في المذاكرة؟
تناقش قريباً أكبر منك سناً فيما يوجهه إليك من انتقادات؟
تشرح لمعلمك الذي وبخك على خطأ لم ترتكبه، أمام الزملاء، نتيجة سوء فهم حقيقة الموقف؟
تسأل شخصاً يقف أمام منزلك في وقت متأخر ليلاً عما يريد؟
تطلب من المحاضر أن يرفع صوته قليلاً حتى تستطيع سماعه بوضوح؟
تستأذن رئيسك في الاطلاع على تقرير مفصل أولا قبل التوقيع عليه مع انه يريدك أن توقع عليه بسرعة؟
تشرح لقريب أتى أو ينوي زيارتك أثناء العمل أن القواعد لا تسمح بذلك؟
توجه نقداً لذاتك في نقطة معينة أمام الآخرين؟
تقاوم إلحاح وضغوط أحد الاصدقاء لدفعك إلى الوقوف في صفه ضد آخر؟
تسأل المعلم أن يعيد شرح جزئية معينة لم تفهمها؟
تخرج من محل تفرجت فيه على سلع متعددة دون شراء أي شيء منها؟
 إذا كانت إجابتك بنعم على معظم الاسئلة، فأنت شخص غير مؤكد لذاتك،  أي شخص عاجز عن الدفاع عن حقوقه الخاصة، ويصعب عليه التعبير عن مشاعره ورغباته ومعتقداته وآرائه ويسعى إلى إرضاء الآخرين دائما ولكنه لا يرضى عن نفسه إلا نادراً لأنه يشعر بالعجز عن فعل أشياء يرغبها ويفعل أشياء كثيرة لا يرغبها وقليلاً ما ينجز أهدافه وعلى الرغم من أن الآخرين يشعرون بالندم لأجله إلا أنهم يحققون أهدافهم على حسابه


 مفهوم تأكيد الذات
ويتركز توكيد الذات على تقدير الذات أي : رؤية الفرد نفسه وما فيها من قدرات وكفاءات  وتقييم الفرد لتقدير الآخرين له: مدى احترامهم له ومكانته عندهم . كما يعرف مفهوم تأكيد الذات بأنه القدرة على التعبير الملائم عن أي انفعال نحو المواقف والاشخاص وبذلك مفهوم تأكيد الذات لا يشير إلى أن يؤكد الشخص نفسه فقط أو أن يدرب نفسه على الاستجابة السلبية والسيطرة وإعطاء الأوامر والتحكم في الآخرين فقط، بل وان يكون قادر على التعبير عن عواطفه الايجابية بشكل عام، كالتعبير عن الصداقة والود والاعجاب والشكر وغير ذلك . ( عبدالستار 1998 م( .
أسلوب تأكيد الذات يعني حرية التعبير الانفعالي وحرية الفعل على السواء، سواء كان ذلك في الاتجاه الايجابي
( أي في اتجاه التعبير عن الافعال والتعبيرات الانفعالية الايجابية الدالة على الاستحسان والتقبل وحب الاستطلاع والاهتمام والحب والود والمشاركة والصداقة والاعجاب ) او في الاتجاه السلبي ( أي في اتجاه التعبير عن الانفعال والتعبير الدال على الرفض وعدم التقبل والغضب والالم والحزن والشك والخوف والاسى (
ويعتبر وولبي  هو أول من اقترح مفهوم التوكيدية لأنه اكثر تحديداً ويبدو ان مفهوم توكيد الذات كان مقصوراً على قدرة الفرد على التعبير عن المعارضة بالغضب والاستياء والامتعاض تجاه شخص آخر، أو موقف من مواقف العلاقات الاجتماعية، إلا أن هذا المفهوم قد اتسع فيما بعد ليشمل كل التعبيرات المقبولة اجتماعياً للإفصاح عن الحقوق والمشاعر الشخصية، كرفض الطلبات غير المعقولة، والتعبير عن الضيق والسخط والاشمئزاز، والتعبير الصادق عن الاستحسان والإعجاب والتقدير والاحترام والتعبير عن البهجة، وتعد هذه أمثلة للسلوك التوكيدي .
( طه عبدالعظيم 2008 م ص 164)

وهذا فيلم عن توكيد الذات 





 صفات الشخص المؤكد لذاته / 
يعمل على حل المشاكل, يشعر بالرضا تجاه نفسه والآخرين, يشعر بالاكتفاء والارتياح, يصنع الفرص,يشعر بالسيطرة على النفس, يوجه غضبه نحو السلوك وليس نحو الشخص, يعرف الآخرين بمشاعره واحتياجاته دون أن يستهدف من سلوكه السيطرة أو الاستهزاء أو إهانة الطرف الآخر


 صفات الشخص غير المؤكد لذاته /

صراع في العلاقات الشخصية, شعور بالذنب والاكتئاب والإحباط, يشعر بالغضب والوحدة, يشعر بالضغط, يضيع الفرص, صورة الذات لديه ضعيفة, يقلل من أهمية مشاعره, يقبل انتهاك حقوقه من قبل الآخرين, يعتدي على حقوق الآخرين جسمياً أو لفظياً أو رمزياً


 الأسباب التي تدفع الفرد لأن يؤكد ذاته /                                                                الشعور بالاحترام للنفس والآخرين, إيجاد مشاعر أفضل لدى كلا الجانبين , تمكين الفرد من السيطرة بشكل أكبر على سلوكه, توفير استجابة بديلة مؤكدة للذات بدلا من الاستجابة العدوانية أو المذعنة, شعور الفرد بالاستقلالية والمسؤولية بدلا من فرض قوة الاختيار.
 من هم الأفراد المستهدفون !
يستفيد من التدريب على تأكيد الذات الفئات التالية :-
الأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير عن غضبهم أو عدم رضاهم, الأشخاص الذين يجدون صعوبة في قول لا, الأشخاص الذين يسمحون للآخرين باستغلالهم بشكل زائد, الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التعبير عن التقبل والحب أو الاستجابة بإيجابية.
 مجالات التدريب على تأكيد الذات
طلب خدمة من الآخرين, أن يتعلم الفرد كيف يقول لا لطلبات الآخرين, عدم الموافقة مع آراء الآخرين واحترام وجهات نظرهم, المبادرة للبدء بالمحادثة ومعرفة ماذا يقال, التدريب على التعبير عن الافكار والمشاعر, مهارات التعامل مع تلقي وتقديم الشكاوي, المحافظة على الاتصال البصري, التدريب على مهارة كشف الذات الايجابي
 مقارنة بين سلوكيات الشخص المؤكد لذاته وغير المؤكد لذاته
إذا شعر بأنه ارتكب خطأ في حق أحد يبادر بالاعتذار علنا إليه إذا ارتكب خطأ في حق أحد يكتفي بتأنيب نفسه على ذلك
إذا أعتذر للأصدقاء عن حضور مناسبة ما وألحوا عليه يصر على رأيه الأول حين يرفض حضور مناسبة ما مع أصدقائه نظرا لارتباطه بموعد هام يغير رأيه حين يلحون عليه
يسهل عليه مناقشة أو التعليق على محاضر بارع في ندوة عامة حين يكون لديه تعليق مفيد على محاضر في ندوة عامة لا يقوله خوفاً أن تتجه نظرات الآخرين إليه
حين يسلم على شخص غريب يحرص على أن تلتقي عيونهما وهو يقدم نفسه إليه يفضل النظر للأرض أو للحائط أو لأي جهة أخرى حين يقدم نفسه للآخر
يطيل النظر إلى وجه من يتحدث إليه يتجنب النظر إلى وجه من يتحدث إليه وينظر إلى أشياء أخرى
يعتذر بلباقة لمن يطلب زياراته في وقت لا يناسبه ويدعوه إلى تحديد موعد آخر حين يطلب أحد زملائه زيارته في وقت لا يناسبه يقبل فوراً مع ما قد يسببه ذلك من إرباك لجدول مواعيده
يعبر ببساطة عن رأيه الذي يختلف عن الآخر يحتفظ برأيه لنفسه عندما يختلف مع الآخر تجنباً للمشاكل م المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
  يصر على اعلان اختلافه مع من يحاول فرض رأيه عليه يجاري من يفرض رأيه عليه ظاهرياً مع عدم اقتناعه في قراره نفسه بهذا الرأي
ينهي مقابلة إذا شعر أنها استمرت اكثر من اللازم بطريقة لا تسبب حرجاً للطرف الآخر ينتظر حتى ينهي الآخر اللقاء مع ان ذلك سيؤخره عن موعد هام
يلفت نظر من يتصرف معه بطريقة غير لائقة إلى ضرورة تصحيح سلوكه مستقبلاً حين يتصرف أحدهم معه على نحو غير لائق يكتفي بالامتعاض من الداخل والنفور منه ولا يخبره بذلك
يعبر عن غضبه من تصرفات أحد الأقارب سواء بصورة لفظية أو غير لفظية حين يغضب من تصرف لأحد أقاربه ينفعل على المستوى الداخلي فقط ويحرص ألا يلاحظ قريبه ذلك
إذا طلب منه زميل إنجاز شيء ما فوق طاقته يعتذر موضحا مبررات ذلك يوافق على أداء ما يطلب منه من خدمات مع اعتقاده بعجزه عن ذلك حتى لا يغضب منه الآخرون
حين يقدم له شخص معروفاً يشكره لفظياً بطريقة واضحة يكتفي بالابتسام أو توجيه تمتمات غير مسموعة وبصوت خفيض لمن يقدم له خدمة
يفعل عادة مايريد، ولا يفعل مالا يريد حتى ولو أغضب ذلك الآخرين لا يفعل عادة مايريد، ويفعل ما لا يريد حتى لا يغضب الآخرين م المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
يتقدم من وقت لآخر بعبارات ودية وحانية لأصدقائه تعبر عن مشاعره نحوهم يصعب عليه التعبير عن مشاعر الحب والمودة لصديقه لاعتقاده ان سلوكه يكشف عنها
يدافع عن حقه بقوة حين ينتهكه أحد يفرط في حقه في مواقف كثيرة تجنباً للمشكلات والصدام مع منتهكي حقه
أكثر قدرة على التحكم في توتره أثناء مواقف التفاعل مع الآخرين يصعب عليه التحكم في توتره أثناء مواقف التفاعل مع الآخرين
حين يطلب منه أحد القيام بعمل ما يصر على معرفة سبب ذلك أولا ينفذ ما يطلب منه من أعمال دون أن يطلب تفسيراً لذلك
إذا شعر بان رئيسه يحابي أحد الزملاء على حسابه يطالبه بتبرير ذلك التصرف يطلق الشائعات ضد رئيسه ويشكوه للآخرين حين يحابي أحد الزملاء على حسابه
إذا تحدث إليه موظف عام بطريقة غير لائقة يعترض على ذلك بل قد يشكوه لرئيسه إذا تحدث إليه موظف عام بطريقة غير لائقة يكتفي بالضيق أو يصمت
بمقدوره إن اراد أن يبدأ محادثة مع من يجلس بجانبه في الباص يحكم سلوكه في التفاعل مع الغرباء قاعدة: على الآخر أن يبدأ الحوار معي أولا لا أنا . من المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
حين يشرح المعلم إحدى القواعد بطريقة غير دقيقة يرفع يده ليصحح الامر حين يشرح المعلم قاعدة بطريقة غير صحيحة يكتفي فقط بتنبيه الزميل الجالس بجانبه لذلك الخطأ همساً
إذا تلفظ أحد الزملاء بألفاظ غير لائقة يطلب منه الكف عن ذلك يقول في نفسه حين يتلفظ أحد الزملاء بألفاظ غير مهذبة بان هذا الزميل قليل الادب
يكون أول من يقترح على الاصدقاء في جلسة خاصة اين ومتى يذهبون المرة القادمة لا يقترح على الاصدقاء موعد ومكان اللقاء القادم خشية أن يرفضوا اقتراحه
إذا وجه إليه أحد الزملاء سؤالاً شخصياً جداً يذكره بانه ليس من حقه توجيه مثل هذا السؤال يحاول أن يغير مجرى الحديث حين يوجه له أحد الزملاء سؤالاً شخصياً وإذا ألح عليه يشعر بالخجل من الرد
شعاره في الحياة : ان التعبير أولا بأول عما في نفسه من مشاعر وآراء نحو الآخرين هو بوابة الصحة النفسية :  شعاره في الحياة  ان التعبير عما في نفسي من مشاعر وآراء نحو الآخرين يثير من المشكلات أكثر مما يحل
 ينبه الآخرين لأخطائهم في حقه حتى لا تتكرر يعجز عن تنبيه الآخرين إلى ما يرتكبونه من أخطاء في حقه حتى لا يفقدهم من المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
يصعب أن يستغله الآخرون أو ينتهكوا حقوقه كثيراً ما يستغله الآخرون ويفتئتون على حقوقه وصلاحياته
يعترف بخطئه دون الشعور بانخفاض احترامه لذاته لا يعترف بخطئه لاعتقاده ان ذلك سينقص من قدره ويشوه صورته في عيون الآخرين
يستفسر ممن يتحدث إليه عن بعض النقاط الغامضة في حديثه يدعي انه فهم ماقيل له مع ان لديه العديد من الاستفسارات حول بعض النقاط الغامضة فيه
يقول مايريد للآخر بصورة مباشرة يدع الآخر يفهم مايريد بصورة غير مباشرة
لا يتهرب من لقاء شخص لا يرغبه بل يعتذر له عن لقائه أو يصارحه بان ظروفه لا تسمح الان يتهرب من لقاء الشخص الذي لا يرغب في رؤيته م المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
يرفض ما يطلب منه إذا رآه غير معقول دون الشعور بالآثم أو حتى تقديم مبررات لذلك يصعب عليه رفض ما يطلب منه حتى لو كان غير معقول وإن حدث ذلك فهو يعتذر بطريقة مبالغ فيها
يتقبل النقد ويحاول الاستفادة منه يعتقد ان النقد فيه حط من قدره ومن ثم لا يتقبله
يسهل عليه توجيه نقد للآخرين يمتنع عن نقد الآخرين لاعتقاده أن ذلك سيغضبهم منه
يسهل عليه التحدث أمام جماعة كبيرة العدد من الناس يخجل من التحدث أمام مجموعة كبيرة العدد من الناس م المؤكد لذاته الغير مؤكد لذاته
 فائدة السلوكيات المؤكدة للذات
نمو مهارات التواصل وتزيد من التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية للفرد
تتيح للفرد الشعور بالثقة بالنفس وتحسن من مفهوم الفرد عن ذاته
تزيد من تقديره لذاته وتساعده على تجنب كثيراً من جوانب الإحباط
تساعد الفرد في الحصول على تقدير الآخرين له
تحسن من قدرة الفرد على اتخاذ القرارات المهمة بكفاءة عالية
خفض القلق والخوف الذي يستثار في المواقف الاجتماعية
القدرة على مواجهة الضغوط الاجتماعية من الآخرين
حرية التعبير الانفعالي مما يعني ان يكون الفرد صريحاً ومباشراً في التعبير عن مشاعره وحاجاته وآراءه، وان يكون صريحاً عندما يمتدح شخص ما أو يتلقى تعليقاً من الآخرين وعندما يتواصل مع الآخرين يكون مستخدماً التواصل بشكله اللفظي وغير اللفظي والذي يتمثل في ان تكون نبرات الصوت وتعبيرات الوجه وإيماءات وحركة العين لديه ملائمة لما يقوله .
 طرق وأساليب قياس التوكيد/
ابتكر الباحثون مجموعة من الطرق لكي يتمكنوا من تحديد قيمة كمية رقمية لتوكيد شخص بعينه في لحظة زمنية محددة ومن أكثر تلك الطرق اهمية وشيوعاً : التقرير الذاتي ,الملاحظة السلوكية, تقديرات المحيطين بالفرد .
التقرير الذاتي:
وهي طريقة لتقييم مستوى التوكيد من خلال الحصول على معلومات من المبحوث المراد قياس توكيده حول سلوكه في المواقف المتنوعة التي تتطلب استجابة توكيدية وليس هناك أفضل من الفرد ذاته ليتحدث عن مشكلاته .
وتوجد عدة أساليب تندرج في فئة التقرير الذاتي :
الاختبارات والمقاييس النفسية
الاستبار ( المقابلة الشخصية  (
تحليل المضمون مثل مذكرات، يوميات الفرد .. الخ
الملاحظة السلوكية :
تعتبر من أوليات طرق جمع المعلومات ورصد السلوك للفرد كما يلي :
ملاحظة السلوك في مواقف واقعية/ ملاحظة السلوك في مواقف مصطنعة/المراقبة الذاتية للسلوك
تقديرات المحيطين بالفرد :
وقد يتمثلوا في الاقران في الحي، أو زملاءه في المدرسة، أو العمل، أو معلميه، أو رؤساءه، أو أسرته وأقاربه وجميع هؤلاء يمكن أن يزودونا بصورة واضحة نسبياً حول تصرفات الفرد التوكيدية، وكلما كانت علاقتهم بالفرد قوية كلما كانت تقديراتهم أكثر دقة
 الاساليب السلوكية لتأكيد الذات/
أساليب لفظية :
اسلوب لزيادة حرية العميل الانفعالية والقدرة على تأكيد الذات .
تعويد العميل وتشجيعه على التعبير المعتمد على انفعالاته بطريقة تلقائية ويسمى هذا الاسلوب بأسلوب تنطيق المشاعر feeling talk أي تحويل المشاعر والانفعالات الداخلية إلى كلمات صريحة منطوقة وبطريقة تلقائية .
التعبير الحر عن الرأي وتأكيد الانا :عندما تختلف في الرأي مع أحد الاشخاص، أظهر مشاعرك الحقيقة بدلا من الموافقة وابد معارضتك في شكل واضح . وقد تكون معارضتك في البداية انفعالية ولا تقوم على أساس منطقي ولكن لا باس، إن هدفك هو الحرية الانفعالية .
الاستخدام المتعمد لكلمة : أنا: استخدام كلمة أنا في التأكيد على الذات بأكبر قدر ممكن .
التدريب على احداث استجابات بدنية ملائمة :
في التدريب على تأكيد الذات من الضروري أن تكون الاستجابات البدنية ملائمة مثال تدريب التعبيرات الوجهيه واساليب الحركة والكلام والمشيء والانتباه إلى التالي :
نبرة الصوت : يجب أن يكون الصوت مسموعاً وواثقاً
العيون : التقاء العيون مباشرة بالشخص أو الاشخاص الذين نتحدث معهم مهم جداً
حركات الجسم : استخدام اكبر عدد ممكن من الاشارات باليد والذراع تساعد الشخص على التحرر من قيود التعبير
تعبيرات الوجه : يجب أن تكون ملائمة للمشاعر ولمحتوى الكلام .
التأكيد السلبي :يستخدم هذا الاسلوب عندما ترى انك بالفعل قد قمت بخطأ ما يستحق اللوم والنقد من زميل أو أو رئيس أو قريب عندها اعترف بوضوح انك أخطأت لكن على ان تبين بوضوح ايضاً ان خطأك لا يعني أنك سيء أو أنك فعلت ذلك بسوء قصد أو نية مثلاً
( نعم للأسف فعلت ذلك الخطأ على غير عادتي ولكن لم يكن هذا مقصوداً أو بنية سيئة )
تجريد انفعالات الآخرين الغاضبة من قوتها :اسلوب تجاهل الحديث أو الرسالة التي تأتي من شخص آخر بشكل انفعالي غاضب أو ثائر، وذلك بأن تجعل تركيزك لا على موضوع الحديث او محتوى الرسالة الغاضبة ولكن على حقيقة ان الشخص هنا غاضب وانك لذلك غير مستعد للدخول معه في مناقشة مالم يهدأ أو فيما بعد. كل ذلك بهدوء وإصرار وبصوت معتدل النبرات متوسط الشدة ، وإن من شأن هذا الاسلوب أن يجنبك من الدخول في معركة لم تبدأها وغير مستعد لخوضها .
التعمية والارباك :يستخدم مع الاشخاص الذين يتطوعون للجدال والمعارضة والنقد للأشياء وهي من شأنك أنت ويكون بان تقول له أنك على حق فيما تقول ولكن بطريقة توضح له ان موافقتك لا تعني موافقة على محتوى مايقوله بقدر ما تعني انك غير قادر او غير مستعد لتبادل الحوار او الحكم على موضوع هو من شأنك أنت فحسب .يستخدم للإعانة على تلقي نقد الآخرين او هجومهم بطريقة هادئة.
اسلوب الاسطوانة المشروخة :في الحالات التي يقاطعك شخص ويعترض على ماتقول قبل أن تنهي كلامك أو توضح فكرتك . انتظر إلى أن ينتهي الشخص الذي قاطعك من الحديث وعندئذ تجاهل تماماً ماقاله واستأنف توضيح فكرتك الاصلية كقولك ( هذا صحيح ولكن الموضوع الذي اريد مناقشته هو ..)
ويمكنك هذا الاسلوب من الاحساس الهادئ عند مواجهة المناقشات غير الملائمة وتجاهل الدخول في متاهات جانبية تبعدك عن الموضوع الاصلي الذي تريد ابرازه .
التساؤل السلبي :يستخدم هذا الاسلوب مع الأصدقاء والاشخاص الاعزاء لديك عندما تريد ان تنهي الخلافات المنفرة في العلاقة بهم وذلك بان تستجيب للنقد الذي يوجه لك من شخص معين بان تسأله بان يعطيك مزيداً من الانتقادات المماثلة التي سببت ضيقه إلى أن ينتهي من سرد كل الجوانب التي يأخذها عليك وعندئذ ابدا في تلخيصها من جديد واشكره على اهتمامه وانك ستكون سعيداً اكثر في المستقبل إذا ما صارحك بأي مأخذ قد يحدث منك عفواً  يجعلك هذا الاسلوب شخصاً هادئاً في مواجهه الضغوط الاجتماعية وما يظهر من أخطاء في سلوكك وتصرفاتك مع الآخرين ويظهرك في نفس الوقت بمظهر الحريص والراغب في تحسين الاتصال بالأشخاص المهمين في حياتك بإنهاء مصادر الخلاف معهم .
) تقديم التعليمات استخدام الهرم الحديث الايجابي مع الذات تقليل الحساسية للخجل التعزيز الاجتماعي النمذجة لعب الدور التعبير عن المشاعر التغذية الراجعة إجراءات علاجية سلوكية الواجبات البيتية )
تقديم التعليمات ( Instructions ):
هنا يخبر المرشد الطالب بانه عليه ان يستجيب لمثيرات باستخدام وسائل الاتصال البصري والتحدث بصوت مسموع .
النمذجة ( Molding ):
يعرض المرشد استجابات سلوكية امام الطالب ، بحيث يقوم الطالب بتقليدها ويمكن تعريض الطالب لنماذج حية أو مصورة تشتمل على استجابات مؤكدة ليتمكن من تعلمها .
التعزيز الاجتماعي ( Social Reinforcement ):
هنا يقدم المرشد الثناء والاستحسان والمديح للطالب على إتقانه لاستعمال الاستجابات المؤكدة المراد تعلمها، ويجب التنويه بان الاستجابات يمكن ان تتشكل بالتدريج عند الطالب من خلال استعمال الثناء والتعزيز .
تقليل الحساسية للخجل ( Weakining Shiness ):
هنا يعلم المرشد الطالب الاسترخاء العضلي الذي يبعد عنهم التوتر ثم يطلب منه المرشد مثلاً أن يقول مرحبا لشخص في صفه ومن ثم السلام عليه ثم التحدث معه و الجلوس معه وان ينظر إلى عينيه ويشاركه الحوار .

الحديث الإيجابي مع الذات ( Positive Self-talk ):
وهنا يهدف المرشد مساعدة الطالب على استبدال حديثه غير الايجابي بحديث ايجابي عن ذاته مثل أن يقول أنا جيد، أنا لا أحب أن اكون خجولا أو معزولاً، أنا استطيع مشاركة الآخرين نشاطاتهم .
استخدام الهرم ( Hierarchy ):
يبني المرشد هرماً بمشكلات الطالب غير المؤكدة التي تثير القلق والخوف لديه . بحيث تكون الاحداث والمواقف الاكثر صعوبة والباعثة على القلق في قمة الهرم بحيث تكون المواقف متدرجة في صعوبتها بحيث يتم تدريب الطالب على المواقف الاقل إثارة للقلق حتى تصل إلى أشدها إثارة للقلق في قمة المدرج الهرمي .
التغذية الراجعة ( Feed Back ):
هنا يقدم المرشد للطالب تغذية راجعة عن سلوكياته سواء كانت إيجابية أو سلبية عن استخدامه للسلوكيات التدعيمية ( المؤكدة ) ، وغير المؤكدة لكي يسلك الايجابي منها ويبتعد عن السلبي .
التعبير عن المشاعر ( Expressing Ideas freely ):
يهدف هذا الاسلوب إلى تعليم الطالب الاستجابات الاجتماعية المناسبة بما فيها نبرات التحكم في الصوت، واستخدام الإشارات والاتصال البصري بحسب المواقف، وتدريبه على استخدام حقوقه، والدفاع عنها .
ويجب تدريب الطالب على استخدام الاتصال البصري المناسب، والمحافظة على مستوى صوت معتدل، وان يحافظ على وضع جسمه متسماً بالثقة وعدم الاهتزاز، والابتعاد عن الحركات غير الإرادية والابتسام غير المناسب .
لعب الدور ( Role Playing ):
يلعب المرشد دور الأهل أو المعلم أو الرفيق أو أي دور يشعر فيه الطالب بالضيق في التعامل معه، ويلعب الطالب دوره ويمكن عكس الدور بحيث يلعب المرشد دور الطالب ويلعب الطالب دور المرشد أو أي دور شخص آخر والهدف تدريب الطالب على اكتساب مهارات التعامل مع الآخرين .
الواجبات البيتية ( Homework ):
يكلف المرشد الطالب بالقيام بالواجبات البيتية المحددة، حيث يطلب منه القيام بها مع مواقف حياتية حقيقية يتضايق منها، ومن ثم يُطلب منه تمثيلها أمامه في المرة القادمة ويقدم له التغذية الراجعة المناسبة والتعزيز المناسب
 الجلسة الاولى الجلسة السادسة الجلسة الخامسة الجلسة الرابعة الجلسة الثالثة الجلسة الثانية الجلسة التاسعة الجلسة الثامنة الجلسة السابعة برنامج إرشاد جمعي تدريبي في توكيد الذات.
الجلسة الأولى :
إتاحة المجال للتعارف بين أعضاء المجموعة والمرشد : حيث يقوم المرشد بالتعريف بنفسه وطبيعة عمله ويعطي مقدمة عن الارشاد الجمعي حيث يقول : ان الارشاد الجمعي هو احد طرق الارشاد النفسي وهو يتضمن مساعدة مجموعة من الافراد الذين تتشابه مشكلاتهم، ومن خلال حديث كل فرد عن مشكلته ومناقشتها مع الآخرين يستطيع افراد المجموعة مع المرشد التوصل إلى طرق واساليب لمساعدة كل فرد على مواجهه المشكلات والوصول إلى حلول لها .يوضح المرشد كيفية اللقاءات ويؤكد على ضرورة الالتزام بمواعيدها والمواظبة على حضورها وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين افراد المجموعة من تدريبات .
التحدث عن أهداف البرنامج وما يمكن تحقيقه :
أن يتصرف الافراد بشكل مؤكد للذات وذلك بتعليمهم بدائل للسلوك
زيادة قدرتهم السلوكية على التعبير عن الذات في المواقف الاجتماعية
تقويتهم بحيث يصبح لديهم القدرة على انشاء وأداء اختيارات وسلوكيات مرغوبة، والتي لا تؤدي إلى اضرار الآخرين جسمياً أو عاطفياً
تعليمهم كيفية التمييز بين سلوك توكيد الذات وعدم توكيد الذات والعدوانية، حيث يقوم المرشد بعمل مقارنة مابين السلوك المؤكد للذات وغير المؤكد للذات من حيث طبيعة السلوك ونتائجه المحتملة والمتعلقة بتكوين اتجاه ايجابي نحو توكيد الذات
مناقشة توقعات الطلبة من هذه اللقاءات :
يتعرف المرشد على توقعات الطلبة المشاركين بالبرنامج إذ يساعدهم هذا في التعرف على التوقعات الخاطئة وتصحيحها في مقابل تثبيت التوقعات الصحيحة، كذلك تعريف الطلبة بما هو متوقع منهم من تفاعل ونشاط داخل المجموعة لأن ذلك يساعد على خلق الجو الملائم للإرشاد الجماعي وتحقيق الفائدة منه .
الإنهاء :تلخيص ما دار في الجلسة
الواجب البيتي : التفكير بموضوع البرنامج الارشادي
الجلسة الثانية :
* مناقشة الواجب البيتي
* مناقشة الاساليب التي ستستخدم في جلسات الارشاد الجماعي
يتم عرض الاساليب التي سوف تستخدم وهي : النمذجة، ترديد السلوك، التعزيز، التغذية الراجعة، إصدار التعليمات، الواجبات البيتية .
* يطلب من كل طالب عمل قائمة بالأعمال أو المواقف الاجتماعية التي يرغب بالاشتراك بها ويطلب منه ترتيبها حسب اهميتها . ويتم افتراض مشهد أو اكثر من المشاهد التي ذكرها الطلبة ويتم تمثيلها مع مراعاة الاتصال اللفظي وغير اللفظي .
* الإنهاء :تلخيص لما دار في الجلسة
الواجبات البيتية : يطلب من كل طالب تعيين ثلاث واجبات بيتية تتضمن ممارسات تتعلق بتوكيد الذات يسهل تطبيقها دون الاحساس بالحرج مثل مدح شخص معين، الابتسامة وطرح التحية على الآخرين، وطلب شيء ما من شخص .
الجلسة الثالثة :
* مناقشة الواجب البيتي
* توضيح المجالات التي يعتبر الفرد نفسه فيها مفتقراً لتوكيد الذات :
يقوم المرشد بتوضيح المقصود بمجالات توكيد الذات، حيث يتحدث قائلاً :
أن زيادة ثقتك بنفسك وتوكيدك لذاتك أمر يتعلق بتقدير انماط السلوك التي تسبب لك الاضطراب باستمرار، والتي ترغب في استبدالها بأنماط اخرى لديك ومن ثم تدريبك بشكل منظم على هذه السلوكيات
فيما يلي تحديد للمجالات التي تعتبر نفسك فيها مفتقر لتوكيد الذات :
* طلب معروف أو معونة من شخص ما :
يجد الأشخاص غير المؤكدين لذاتهم عادة مشقة وصعوبة في طلب العون والمساعدة من الآخرين وعادة يشعرون أنه ليس من حقهم أن يطلبوا من الآخرين ان يغيروا أمراً ما من اجلهم، وإذا ما طلبوا معروفا من شخص ما فأنهم ربما يقومون بتقديم اعتذارات لا نهاية لها ويقدمون وعود بتقديم العديد من المكافآت من أجل المشقة التي تكبدها .
عند الطلب من الآخرين أن يقدموا لك معروفاً يمكن أن تتبع ما يلي :
توقف عن اقناع نفسك بأنك غير جدير بالحصول على معروف ما
لا تبدأ حديثك بالسماح لك في طلب أمر أو معروف ما، بل تحدث مباشرة وبوضوح
استعمل كلمة مختصرة لتفسير سبب طلبك للمعروف
لا تستمر وإلى الابد في القول كم هو رائع وعظيم الشخص الذي طلبت منه المعروف بموافقته على القيام به
لا تستمر وإلى الابد في ذكر كيف ستقوم برد هذا المعروف له
إنكار أو رفض الطلبات :توقف عن كونك مصدر إذلال من الآخرين، وعادة ما يتورط الناس الذين يفتقدون إلى توكيد الذات في عمل أمور عديدة والتي لا يرغبون في الحقيقة عملها . واعتقادك بأنه ينبغي أن نجعل كل الناس سعداء في كل الأوقات أمر ليس منطقي ولا عقلاني . نحن لا نقترح أنه لا ينبغي عليك أن تولي الآخرين عنايتك واهتمامك ولكن ينبغي ان يكون لديك الوقت الكافي للاهتمام بنفسك . ولا تعتاد على عمل أشياء للآخرين والتي من الممكن أن يفعلوها بأنفسهم وبكل سهولة .
المرشد يترك المجال لكل طالب لإظهار ردة فعله، وطريقة تصرفه، بعد ان تم توضيح طريقة طلب المعروف وطريقة رفض الطلبات وكذلك لعب الدور .
المرشد يناقش الافراد في الطريقة المناسبة لرفض طلب ما :
توقف عن الاعتقاد أن مهمتك الأساسية على هذه الارض هي إسعاد الآخرين كل الوقت
قدم اعتذاراً مختصراً فقط /قدم تفسيراً مختصراً لاعتذارك/ لا تؤكد وبشكل لا ينتهي للشخص الذي طلب منك أمراً ما انك ستكون مسروراً لعمل هذا الأمر ولتلبية طلبه لولا ظروفك القاهرة/ إذا كنت تفكر بأسلوب اخر ممكن للشخص الذي طلب منك معروفاً، فيمكن لك الاعتذار عن تحقيق طلبه من خلال تقديم اقتراحاً مختصراً له
الإنهاء :تلخيص لما دار في الجلسة
الواجب البيتي :
أ ) ممارسة واقعية لطلب معروف من شخص قريب
ب ) ممارسة واقعية لرفض طلب من شخص صديق
الجلسة الرابعة :
مناقشة الواجب البيتي
الاهداف :
أنواع السلوك
التدريب على السلوك التوكيدي من خلال لعب الدور
يقوم كل طالب بتقديم عرض للسلوكيات الثلاث المؤكدة للذات والتي استخدمها خلال الجلسات السابقة أو المدة التي سبقت الجلسة، ويتناول الموقف الذي كان فيه ، وماذا فعل وماذا قال، وماذا كانت استجابة الشخص متلقي السلوك، وكيف شعر حيال تصرفه بشكل مؤكد للذات في ذلك الموقف، ويقوم المرشد بتعزيز السلوك الناجح والمؤكد للذات وبمحاولة تقصي أسباب السلوك غير الناجح .
يتم التدريب من خلال تمثيل الدور والنمذجة على بعض السلوكيات التوكيدية الموجودة في قائمة كل طالب مع تلقي التعزيز والتغذية الراجعة من المرشد والطلبة
الإنهاء :تلخيص لما دار في الجلسة
الواجب البيتي : يتم إعطاء كل طالب في المجموعة واجباً بيتياً يتضمن القيام بعشرة سلوكيات مؤكدة للذات وذلك قبل موعد اللقاء القادم للمجموعة، ويقوم كل طالب بكتابة تقرير قصير عن كل سلوك يتضمن ما يلي : الموقف الذي كان به، ماذا فعل وماذا قال، استجابة الشخص الذي تلقى السلوك، شعور الفرد خلال الموقف وبعده، عدد المرات التي استخدم فيها السلوك المؤكد في الواقع
الجلسة الخامسة :
المرشد يشكر الالتزام بالحضور إلى الجلسة الارشادية
الاهداف :
يتم فيها مناقشة مدى نجاح كل طالب في المجموعة في توكيد ذاته في الحياة الواقعية من خلال ذكر الاستجابات المؤكدة للذات الواردة في القائمة لدى كل منهم، يتلقى افراد المجموعة التعزيز والتغذية الراجعة من المرشد، والتقارير الضعيفة من الأعضاء تخضع للتحليل ويتم التدريب على الاستجابة التوكيدية فيها من خلال تمثيل الدور والنمذجة من قبل المرشد والأعضاء .
يقوم كل طالب في المجموعة بإعطاء تقرير عن عدد الواجبات للسلوكيات المؤكدة للذات، ويتلقى التعزيز والتغذية الراجعة على تنفيذ الواجبات البيتية المخطط لها سابقاً بنجاح . وعقب كل تقرير ضعيف يتم البحث عن الأسباب المؤدية إلى إخفاق الطالب في توكيد ذاته وعند حصول الطلبة على معرفة متزايدة بالمشكلات التي يواجهها الطلبة الآخرين في المجموعة، يقومون بتعيين استجابات محددة أكثر ومؤكدة للذات من خلال تمثيل الدور والنمذجة .
ثم يتم الاتفاق على سلوكيات جديدة لدى كل طالب ويتم التدريب عليها في إطار المجموعة .
الإنهاء :تلخيص لما دار في الجلسة
الجلسة السادسة :
الاهداف :
التدريب على معارضة الآخرين
الرفض وعدم الموافقة
البدء بالحديث ومعرفة ماذا تقول
معارضة الآخرين :
عادة ما يجد الأشخاص الذين يفتقرون إلى التوكيد الذاتي أنفسهم مضطرين للموافقة على ما يقوله الآخرين من اجل المحافظة على السلام، وبعض الافراد غير المؤكدين لذاتهم يرتجفون لمجرد التفكير في معارضة أولئك الافراد الذين يبدو أنهم مسيطرون اجتماعياً . ولكنهم بموافقتهم المستمرة يخفضون وبشكل متتابع من تقديرهم الذاتي لأنفسهم ولكرامتهم .
توقف عن الإحساس أن كل فرد ينبغي أن يتفق معك في كل الوقت :
المهمة الأولى في تعلم معارضة الآخرين هي السماح لنفسك بدخول تجربة معارضة ومخالفة الآخرين آرائهم وعدم السعي وراء الحصول على التقبل من الآخرين، ثم أن عدم القبول ليس مساوياً للتدمير الذاتي أو الالتزام لأنك ربما تتخيل أن بعض الناس الذين تتعامل معهم اكثر اخافة وتهديداً مما هم عليه في حقيقة الامر . ربما تتخلى في بعض الاحيان عن معارضة احد الافراد ولكن ينبغي ان لا تبقى في مثل هذه المواقف، وإذا استمرت موافقتك للآخرين فستقودهم إلى عدم احترام رأيك والاخذ به
الرفض وعدم الموافقة :
يمكن للرفض ان يعني حجب الموافقة، عندما يتقدم شخص ما في موضوع معين لا توافق عليه وبعد ذلك يتوقف لفترة منتظراً موافقتك على هذا الموضوع، يمكنك ان تقول شيئاً أو تغير الموضوع ، انتبه للرسائل التي يمكن أن توصلها نتيجة حركات جسمك . لاحظ فيما إذا كنت تشجع الآخرين على الاستمرا بالايحاء بالموافقة على الرغم من معارضتك للموضوع . كن واعياً للغة جسمك وحركاتك وتوقف عن الموافقة بصورة غير لفظية .
لا تقل نعم بينما انت تعني لا                                                                           : الايماء بالرأس بنعم قد يشكل مكافاة لشخص ما لتحدثه بنمط مميز، ولكنه يعقد مهمتك في توصيل رسالتك المرغوبة في قول لا، وفي إظهار المعارضة . لقد وجدنا أنه أمر فعال أن نطلب من الافراد الذين يخضعون للتدريب على توكيد الذات على تخيل انفسهم يمسكون برؤوسهم بيد على الجبهة والاخرى تحت الذقن في محاولة لمنع الحركة العمودية المتكررة، وفي بعض الاحيان يكون التخيل مضحكاً بالنسبة لهم وهذا يبعد عنهم القلق الناجم عن إظهار عدم الموافقة .
البدء بالحديث ومعرفة ماذا تقول :
عادة ما يكون الافراد الذين يفتقدون إلى التوكيد الذاتي منغلقين على أنفسهم ويقولون لنا أن الانفتاحية والانطلاق لدى الآخرين هي موهبة يفتقدوها، والآخرين مولودون ولديهم موهبة الثرثرة والتي عادة ما يحتفظ بها البعض حتى سنوات متأخرة من العمر ولكن مهارات المحادثة متعلمة .
توقف عن إقناع نفسك أنك خجول بالفطرة أو بطبعك :
الافراد الذين يفتقدون للتوكيد الذاتي عادة يكونون خجولين ويلجئون لتبرير انعزالهم الاجتماعي بالقول ان الافراد الآخرين لا يستحقون الاهتمام . تجربة أو تجربتين سيئتين ويحاول الشخص غير المؤكد لذاته اقناع نفسه بأنه سيخذل باستمرار وسيهان دائماً والحقيقة أن العديد منا تعرضوا للخذلان مرات عديدة . ونحن نوصي بأسلوب ومنهج التدريب في توكيد الذات أي اتباع خطوة خطوة في الوصول إلى الثقة وتوكيد الذات، وتراكم النجاح قليلاً أي النجاح المتدرج سوف يزيد مهاراتك في المحادثة بالتدريج .
خطوات في بناء مهارات محادثة عامة :
فكر في شخص ما في العمل – في المدرسة – أو في محل تجاري والذي لا تتعامل معه أو لا تتحدث معه لكنك تمر به أو تراه باستمرار وإذا كان لديك شعور ما أن هذا شخص قد ترغب في ان تعرفه بشكل افضل ابتسم بصدق وقل له ; مرحبا كيف حالك اليوم؟  خلال مقابلاتك القادمة له .
فكر في شخص ما تعرفه في ; الوجه  وليس بالاسم وتلتقي به باستمرار، في المرة القادمة التي تلتقي فيها هذا الشخص قل شيئا مثل : يبدو أننا نتقابل كثيراً، اسمي هو ; وإذا ما بدوت صادقاً مخلصاً في حديثك فإن الشخص الاخر سيكون ملزماً في ان يعرفك بنفسه ويخبرك اين يعمل . وبعد ذلك يصبح امراً سهلاً بالنسبة لك أن تقول شيئاً مثل; كيف تجري الامور هناك؟  وهذا يفتح المجال لمحادثات يتم من خلالها تبادل التجارب إذا كان الشخص الاخر خجولاً ولا يرغب في إكمال المحادثة بعمق، استمر في تحيته بطريقة ودية وسيبرز هناك فرص اخرى للحديث وستجد ان مقاومة الناس لمثل هذه الاحاديث ستذوب وستصل إلى الدرجة الكافية والمقنعة بالنسبة لك .
حاول التعرف على شخص ما تعرفه بعمق أكبر، أساله شيئاً ما، اترك المجال للشخص الآخر ليعرفك بعمق أكثر، قد لا تكون مقتنعاً أنك شخص ممتع، ولكن في معظم الوقت فإن الناس الذين يظهرون أكثر متعة للآخرين اكتسبوا القدرة على الكلام ببساطة عن انفسهم وبسهولة أكبر، وعادة ما يكون الاسلوب الذي يقدم به الناس انفسهم وليس ما يقولون هو ما يثير اهتمامنا . معظم الناس يهتمون بمشاعر وتجارب الآخرين، أعطهم فرصة للتعبير عن اهتمامهم بك، تحدث عن نفسك بمقدار كافٍ ومعتدل . أخبرهم عن شيء حدث لك في عطلة الاسبوع، أو في المدرسة، تحدث عن قدراتك في الرياضة، أو في الرسم، أو في القراءة، أظهر دورك أو ردود فعلك تجاه بعض الفقرات في الاخبار، أعط الآخرين الفرصة للاستجابة لك، وأعط المجال للمحادثة للتطور من خلال الاخذ والعطاء .
عبر عن مشاعرك، خاطر وحاول الخروج من قوقعتك، اسمح للناس أن يتعمقوا قليلاً في معرفتك وأن يتخطوا السطح قليلاً .
الإنهاء :تلخيص لما دار في الجلسة
الجلسة السابعة :
الاهداف :
قل ما تعتقده فعلاً :
 لقد سمعنا كلنا القول التالي : إذا لم تستطيع التفكير بشيء حسن وجيد لتقوله، فلا تقل شيئاً  بعضنا تعلم أن يكون مؤدباً بشكل زائد عن الحد . ومثل هذا التعلم ليس ضاراً ومؤذياً بصورة كلية وربما يكون هذا الأمر دلالة على التحضر والمدنية . وإذا كان علينا قضاء كل الوقت في إهانة الآخرين بمشاعرنا العدوانية، فلن نتحمل عبئاً كبيراً نتيجة العدد الكبير من الصداقات التي نقيمها، ولكن هناك خطر فيما إذا كان ما نقوله غير صادق وغير حقيقي إلى درجة كبيرة مقارنة بمشاعرنا الحقيقية . وقد نفقد الإحساس بالتدريج فيما نشعر به تجاه الأشياء وما نقوله .
توقف عن قول أشياء لا تعنيها :لا تقم بمدح وإطراء مظهر أناس آخرين بينما هم يظهرون في الحقيقة بشكل مزعج، بدلا من ذلك لا تقل شيئاً، وعندما يطلب منك أن تدلي برأيك، لا تقل ما تعتقد أن الشخص الآخر يرغب في سماعه، وإذا كنت متردداً في التعبير عن مشاعرك السلبية لأنك لا ترغب في إيذاء الشخص الآخر الذي طلب سماع رأيك قل شيئاً محايداً
أنا أشعر :تحدث عن مشاعرك تجاه الأشياء وليس فقط عما تعتقده عن الأشياء، وعندما تبدأ في التعبير عن مشاعرك للآخرين سيبدأ الآخرين في مشاركتك بمشاعرهم .
كن ايجابياً :لا تشارك فقط بالمشاعر السلبية ولكن قم بالمشاركة بأفكارك الإيجابية أيضاً وعندما يثير شيء ما حماسك قم بذكر ذلك وعندما يتم أمر ما بطريقة جيدة أخبر الآخرين عنها، وعندما تقوم بانجاز شيء ما اجعل الآخرين يعرفون عن انجازاتك، وعندما تشعر بالغبطة والسرور عبر عن مشاعرك بشكل مطلق .
تقديم المديح للآخرين :مدح الآخرين وإطراءهم أحد السلوكيات التوكيدية السهلة والممتعة، كن متأكدا أن المديح يتفق تماماً مع الطريقة التي تشعر بها ولكن لا تسرف في هذا الأمر، إلى أن تجد نفسك ملزماً بإطراء الآخرين بشكل مستمر .
تلقي المديح :عادة ما يملك الأشخاص غير المؤكدين لذاتهم تقديراً منخفضاً للذات ويجدون من الصعوبة بمكان التصديق والاستجابة للإطراءات والمديح، وعادة ما يصابون بالحرج وتحمر وجوههم عندما يتم مدحهم من قبل شخص ما، ويتفوهون ببعض العبارات المحبطة للذات والمقللة لقيمة الذات مثل  حقاً هذا . ومثل هذا الأمر في تحقير الذات يخلق دائرة عدوانية، فأنت تستمر في تأكيد مشاعرك في التقليل من تقدير الذات وبسبب هذا التقدير المنخفض للذات تستمر في إصدار عبارات تنم عن تحقير الذات .
والخطوة الاولى في تقبل المديح تتركز حول ما تقوله لنفسك . توقف عن القول لنفسك أنك لا تستحق المديح، توقف عن كونك العدو اللدود لنفسك، قل للشخص الذي قام بمدحك إحدى الأمور التالية :
قل له;  شكراً  ببساطة وصدق، ابتسم اثناء قولك شكراً للشخص الذي مدحك مباشرة وجهاً لوجه واسمح لعينيك أن تنظر في عينيه . وهذا باختصار يعد مكافأة للشخص الذي قام بمدحك ويزيد من احتمالية حصولك على مدح في المستقبل .
وافق على المديح، قدم عبارة تقدير بصورة أعمق، وعندما تستطيع ان تقول شكراً دون الإحساس بالقلق قم بتوسيع نمط استجابتك إلى حد ما  حسنا شكراً لك ، هذا شيء لطيف جيد لقوله لي  أو قل  شكراً أنا حقاً أقدر لك هذا  وهذا سيتيح لك المجال للاستقرار بصورة أطول في عملية استقبال المديح وفيما بعد في بناء تقديرك لذاتك .
إصدار الشكاوي :فيما يتعلق بالشكوى أو التذمر لا يمكن عمل الشيء الكثير من أجل مواجهة الموقف خطوة خطوة فأنت إما أن تقول شيئاً أو لا تقول .. كن محددا : عند إصدارك الشكوى كن محدداً وواضحاً قدر الإمكان، فقولك لشخص ما : سأقدر لك الأمر لو أنك خفضت صوت المسجل لديك بعد الساعة العاشرة مساءاً  أفضل من قولك:  صوت مسجلك مرتفع جداً وكونك محدد في شكواك وتذمرك يعطيك نتائج أفضل، ويعطي الشخص الذي تلقى الشكوى معلومات أكثر وأفضل والتي يمكن أن يستخدمها ليلبي حاجتك .
الإنهاء :تلخيص ما دار في الجلسة
الجلسة الثامنة :
الاهداف :
تلقي الشكاوي :تلقي الشكاوي أمر يحتاج إلى لباقة، فأنت عادة تتعامل مع غضب المشتكي،  بالإضافة إلى محتوى
  الشكوى والسبب الذي أدى إلى الشكوى . والشخص الذي يفتقر إلى توكيد الذات يتقبل الشكوى دون تمييز ويقوم بالاعتذار فوراً . والشخص المؤكد لذاته يقوم بالاعتراض عندما يخطئ ولكنه لا يقبل شكوى غير عادلة فقط من أجل المحافظة على الهدوء وعدم إثارة المشاكل، والتوكيد هو الفاصل بين ما نشعر به وما نقوله وما نفعله تجاه ذلك . وإذا كنت قد أخطأت وشعرت بالذنب فاعترف بذنبك وبشعورك بالخطأ والذنب ولكن لا تستمر بذلك إلى مالا نهاية . والافراد الذين عادة ما يثورون بشدة عندما يتلقون شكوى ما يتصرفون بعدوانية وليس بصورة توكيدية وعادة يفتقرون إلى الأمان والطمأنينة .
المواجهة وجهاً لوجه : عليك ان تنظر في وجه الشخص الذي تتحدث إليه لا أن تتجنب النظر إلى وجهه أثناء المحادثة، وتجعل من عينيك تلتقيان مع عينيه، وأعلم بانه عندما يقابل الناس بعضهم يقومون بعمل إشارات كلامية بالإضافة إلى الإشارات غير الكلامية التي تدل على الثقة أو القدرة .
النظر في عيون الآخرين يعني الرغبة في أن يصدقك هؤلاء ويفهمونك ويستمعوا إليك ويحترموك . والافراد غير المؤكدين لذاتهم يتجنبون دائماً التحديق في وجوه الآخرين وعندما يتم ذكر هذا الأمر لهم، يقولون عادة بأنهم لا يرغبون في النظر والحملقة، ولكن الاتصال البصري المناسب لا يعني التحديق أو قد يقولون ان بإمكانهم أن ينظروا إلى عيون الآخرين للحظة ولكن ليس لمدة طويلة .
الإنهاء : المرشد يلخص ما دار في الجلسة، ويستمع إلى الأعضاء ويؤكد على قرب انتهاء عمر المجموعة، ويطلب أن تتم عملية ممارسة ما تعلموه خلال المجموعة في حياتهم العادية .
الجلسة التاسعة ( الأخيرة (
المرشد يشكر الأعضاء على التزامهم بالمواعيد
الأهداف :
مراجعة السلوكيات المؤكدة للذات
ممارسة السلوكيات المؤكدة للذات
الاستماع إلى تقارير ذاتية من قبل الأعضاء جميعاً عن الفائدة التي تعلموها خلال الإرشاد الجماعي
مناقشة طريقة استمرار تطبيق ما تعلموه في حياتهم العملية والواقعية
إنهاء الجلسة  ...



تعريف المهارات الاجتماعية
قدرات نوعية للتعامل الفعال مع الآخرين في مواقف محددة بالشكل الذي يحقق أهدافا معينة سواء فيما يتعلق بالشخص أو الاشخاص الاخرين قدرة الفرد علي التعبير الانفعالي والاجتماعي واستقبال انفعالات الآخرين وتفسيرها ووعيه بالقواعد المستترة وراء اشكال التفاعل الاجتماعي ومهارته في ضبط وتنظيم تعبيراته غير اللفظية وقدرته علي اداء الدور وتهيئة الذات اجتماعيا القدرة علي إحداث التأثيرات المرغوبة في المواقف الاجتماعية القدرة علي التفاعل الايجابي مع الاخرين في سياق اجتماعي معين بما يحقق النفع المتبادل بطريقة مقبولة اجتماعيا .
صنف بعض الباحثين المهارات الاجتماعية في ثماني فئات علي النحو التالي :-
مهارات المحادثة : وتشمل عدة مكونات نوعية هي الاشتراك في المحادثة وبدء المحادثة ومواصلتها وانهائها واستخدام نبرة الصوت المناسبة والمسافة المناسبة واتصال العينين .
مهارات التوكيد Assertiveness : - وتشمل التساؤل بغرض الاستفسار والايضاح، والمطالبة بالحقوق والدفاع عنها، ورفض المطالب غير المعقولة وانكارها، والمطالبة بالتفاوض، وإظهار اللطف والتهذيب .
مهارات التفاعل ( مثلا تكوين الاصدقاء ): وتشمل الاشتراك مع الاخرين في التفاعل الاجتماعي، ودعوتهم للعب، وتشجيعهم ومدحهم والثناء علي سلوكهم .
مهارات حل المشكلات والتغلب عليها : وتشمل البقاء في هدوء واسترخاء والاستماع للحلول الممكنة، واختيار أفضل الحلول المتاحة، والثقة في مسئولية الذات، ومواجهة المضايقات ومعالجتها والبعد عن الازعاج .
مهارات مساعدة الذات : وتشمل العناية بالذات ( النظافة والترتيب ) ، والعناية بالملابس ( ارتداء الملابس المناسبة ) وترتيب المائدة وتنسيقها، والاهتمام بسلوكيات الطعام
السلوكيات المرتبطة بمهام الفصل الدراسي : وتشمل العناية والاصفاء للمهام، واكمالها، ومتابعة التوجيهات والتعليمات وبذل أقصى جهد في إنجاز ذلك .
السلوكيات المرتبطة بالذات : وتشمل تقديم عائد ايجابي للذات، والتعبير عن المشاعر، وتقبل العائد السلبي، وتفهم النتائج .
مهارات المقابلة للعمل : وتشمل الاستعداد ( الملابس والاتجاه ... إلخ ) واليقظة والتنبيه ومهارات الاستماع والتساؤل والايضاح، والتفكير قبل الحديث .


 طلب معونة من شخص ما تلقي الشكوى توجيه الشكوى استقبال المديح تقديم المديح رفض الطلبات
مهارات المحادثة إظهار العواطف والمشاعر توكيد الذات الايجابي قائمة المهارات الاجتماعية
أولاً : طلب معروف أو معونة من شخص ما :
تحديد المشكلة التي تواجهك وتزعجك
قرر إذا كنت بحاجة للمساعدة
حدد الاشخاص الذين من الممكن أن يقدموا مساعدة
اختر الشخص الأنسب لكي تطلب منه المساعدة
أخبر الشخص الذي اخترته عن مشكلتك
عند الطلب من الناس أن يقدموا لك معروفاً :
توقف عن إقناع نفسك بأنك غير جدير بالحصول على المساعدة
لا تبدأ طلبك المساعدة بالقول هل تسمح لي في طلب معروف أو مساعدة
استعمل كلمة مختصرة لتفسير سبب طلبك المساعدة
لا تستمر وإلى الابد في القول كم هو رائع وعظيم الشخص الذي طلبت منه المعروف بموافقته على القيام به
لا تستمر وإلى الابد في ذكر كيف ستقوم برد هذا المعروف له
ثانياً : رفض الطلبات :
عندما تضطر لرفض طلب ما :
توقف عن الاعتقاد ان مهمتك الأساسية على الارض هي اسعاد الآخرين كل الوقت
قدم تفسيراً مختصراً لاعتذارك
لا تؤكد وبشكل لا ينتهي للشخص الذي طلب منك أمراً ما أنك ستكون مسروراً لعمل هذا الأمر ولتلبية طلبه لولا ...
إذا كنت تفكر بأسلوب آخر ممكن للشخص الذي طلب منك معروفاً اتباعه من اجل تحقيق طلبه، قدم اقتراحاً مختصراً له
ثالثاً : تقديم المديح :
قرر ما الذي تريد مدحه في الشخص الآخر
قرر إذا كان الشخص الآخر يحب سماع المديح أم لا
اختر الوقت والمكان المناسب للتعبير عن المديح
امنح المديح بإخلاص وصدق دون إسراف، تجد نفسك ملزماً بإطراء الآخرين يومياً
رابعاً : استقبال المديح والاستجابة له :
استمع لجمل الآخرين المادحة
قل له;  شكراً  ببساطة وصدق وابتسم أثناء ذلك واسمح لعينيك أن تنظر في عينيه ( اتصال بصري (
وافق على المديح، قدم عبارة تقدير وشكر بصورة أعمق .
خامساً : توجيه الشكوى :
حدد ما هي المشكلة، ومن هو المسؤول عن حدوثها
قرر كيف ستحل المشكلة
قل للشخص الآخر ما هي المشكلة وكيف يمكن أن تحل بعبارات محددة . فقول سأقدر لك لو أنك خفضت صوت المسجل لديك بعد الساعة العاشرة مساء، أفضل من قولك ( صوت مسجلك مرتفع جداً    (
اسأل عن ردة فعله واستجابته
بين له بأنك تفهم شعوره
أقبل الخطوات التي ستؤخذ من كلا الطرفين
سادساً : تلقي الشكوى :
استمع بصدر مفتوح للشكوى والانتقاد
اسأل الشخص الآخر لتوضيح أي شيء لم تفهمه
اظهر للشخص الآخر أنك تفهم مشاعره وافكاره
اخبر الشخص الآخر بأفكارك ومشاعرك وبمسؤوليتك إذا كان ذلك مناسباً
افحص الخطوات التي طرحت من كليكما
سابعاً : توكيد الذات الايجابي :
انتبه لإشارات الجسد والتي تساعدك على معرفة أنك مستاء وتريد أن تؤكد ذلك وتحصل على حقك
قرر أي من الحوادث الخارجية سبب لك مشاعر الاستياء
فكر في طرق من خلالها تستطيع أن تؤكد ذاتك والحصول على حقك
خذ موقفك المؤازر بأسلوب مناسب
ثامناً : إظهار العواطف و المشاعر :
قرر إذا كنت تحمل عواطف دافئة ودية نحو الآخرين
قرر إذا كان الشخص الآخر يريد أن يعرف عن شعورك
قرر كيف تحب أن تعبر عن شعورك
اختر الوقت والمكان المناسبين للتعبير عن مشاعرك
عبر عن العواطف أو المشاعر الحارة الموجودة لديك
تاسعاً : مهارات المحادثة :
أ ) بداية واستمرار المحادثة :
اختر المكان والوقت المناسب/ حي الشخص الآخر ( أي قدم له التحية )/ اصنع محادثة صغيرة مثل طرح سؤال ( كيف تجري الامور هناك؟ ) أو طرح خبر بسيط ./احكم إذا كان الشخص الآخر يصغي لك ويحب الاستماع لك ايضاً/ اطرح الموضوع الرئيسي الذي سوف تتحدث عنه/ قدم افكارك ومشاعرك حول الموضوع/اسأل الآخرين عن ردود فعلهم عن الموضوع/ استجب لردود فعل الآخرين/ لخص النقاط الأساسية لحديثك وحديث الآخرين
تابع مهارات المحادثة :
ب ) الاستماع :
انظر للشخص الآخر ,اظهر تأثرك وتعاطفك بجمل الآخرين( لفظياً وغير لفظياً (, اسأل أسئلة في نفس الموضوع
 شرط ان تكون أسئلة مفتوحة لأنها تفتح باب الحديث, اضف مشاعرك وافكارك حول نفس الموضوع
ج ) السلوك الحضوري :
يتكون من أربعة عناصر :الاتصال البصري , النمط الصوتي : سرعة الكلام، قوة الصوت وارتفاعه وانخفاضه
الوضع الجسمي المناسب, متابعة الموضوع وعدم المقاطعة أو تغير الموضوع
 استبيان
شرح الاستبيان :
يستخدم للكشف عن مجالات العجز عن الثقة وتأكيد الذات، ويتم الاجابة بنعم أو لا ثم مناقشة كل سؤال على حدة لتحديد مواطن الضعف في التعبير عن مشاعرك في جوانب الحياة الاجتماعية المختلفة :
هل تحتفظ في الغالب بآرائك لنفسك؟ 
هل من الصعب عليك أن تتقدم بالتماس لطلب معونة مادية لشيء مهم؟
إذا سمعت بان احد الاصدقاء يشيع عنك اخباراً دعائية مسيئة هل تتردد في ايقافه عن ذلك؟
هل تعبر عما تشعر به؟
هل تجد صعوبة في رفض سلعة أو بضاعة يعرضها عليك بائع لحوح؟
إذا وجدت سيارة في المكان المفروض أن توضع فيها سيارتك فهل تبحث عن مكان آخر بدلا من ان تستفسر أو تحتج؟
هل تستطيع ان تعارض شخصاً مسيطراً؟
إذا وصلت إلى اجتماع متأخراً هل تفضل الوقوف عن الجلوس في كرسي من الصفوف الأمامية؟ هل تتجنب الاشخاص المحبين للتسلط والسيطرة؟
عندما ينتقدك صديق دون وجه حق هل تعبر عن ضيقك ومشاعرك بين الحين والآخر؟                        هل تتردد في ارجاع شيء اشتريته لنفس المحل بعد أيام من شرائه بسبب عيب معين؟ هل أنت من النوع الذي
يعتذر بكثرة؟
هل تتجنب الشكوى من خدمة سيئة في مطعم أو مكان عام؟
هل تجد صعوبة في تأنيب مساعد أو شخص أقل منك منزلة؟
هل تحتج بصوت عالي إذا دفعك شخص معين لكي يتقدمك في صف أو طابور؟
هل تعجب بالأشخاص الذين يحتفظون بقدرتهم على المقاومة مهما حاول الآخرين تخطيئهم؟ هل لديك اشخاص موثوق فيهم تستطيع أن تناقش معهم مشاعرك الحقيقية؟
هل تجد صعوبة في مدح أو تقريظ الآخرين؟
هل يظهر غضبك أكثر مع أفراد من نفس جنسك أكثر مما يظهر مع أفراد من الجنس الآخر؟
إذا ضايقك قريب ( أب أو أخ مثلاً ) تحترمه، هل تخبئ مشاعرك بدلاً من الكشف عن ضيقك الحقيقي؟
إذا منعتك الشرطة من الدخول لمكان هو في الحقيقة من حقك هل تحتج؟
إذا حدث أنك اكتشفت بان باقي النقود التي اُعطيت لك في مكان تجاري ناقصة هل تعود من جديد لتوضيح ذلك؟
إذا طلب منك صديق طلباً غير معقول هل ترفض ذلك ببساطة؟
هل تحافظ احيانا على هدوئك بحثاً  عن السلام  ؟
إذا حضرت محاضرة عامة هل ترد على المحاضر إذا شعرت ببعض التناقض في كلامه؟
هل تتجنب ايذاء مشاعر الآخرين؟
إذا شعرت بان الطعام يقدم لك في المطعم لم يقدم بطريقة ترضيك هل تشكو من الجرسون؟
هل تستطيع ان تعبر عن حبك واستلطافك لبعض الاشياء بصورة متفتحة؟
هل تجد صعوبة في بدء مناقشة أو حديث مع شخص غريب عنك؟
تصحيح الاستبيان :
التعبير عن الثقة وتأكيد الذات يظهر بالاجابة ب ( نعم ) على العبارات التالية :
1 ، 6 ، 9 ، 12 ، 17 ، 18 ، 20 ، 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 28 ، 29
الاجابة ب ( لا ) على باقي العبارات
المهم : هو تحديد المجالات التي يشعر فيها الشخص بعدم الثقة أو العجز



 المراجع
مركز الإرشاد الطلابي . كتيب سلسلة النماء الذاتي  تأكيد الذات ، مسقط، سلطنة عمان : مطبعة جامعة السلطان قابوس .
الخواجا، عبد الفتاح . مقدمة في برامج الإرشاد والعلاج الجماعي  بناء البرامج الإرشادية  . عمان، الأردن : دار المستقبل للنشر والتوزيع، ص 165- 186.
ابراهيم، عبد الستار (1998 م ). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث أساليبه وميادين تطبيقه  القاهرة، مصر : الدار العربية للنشر والتوزيع .
عبدالهادي، جودت عزت و العزة، سعيد حسني (2005 م ). تعديل السلوك الإنساني دليل الآباء والمرشدين التربويين في القضايا التعليمية والنفسية والاجتماعية عمان،الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع، ص 105 -110.
حسين، طه عبد العظيم ( 2008 م ). استراتيجيات تعديل السلوك  للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة. الاسكندرية، مصر : دار الجامعة للنشر، ص 163- 1




هناك تعليقان (2):

  1. انا طالبة ارشاد ولدي حالة لديها توكيد ذات عالي وانا شبه ضاىعة ممكن المساعدة

    ردحذف